دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
آخر تحديث: الخميس 13/6/2013 م , الساعة 1:14 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
طلاب الإعدادي راضون عن العربية .. والثانوي يشكون:
اختبار الكيمياء صعب والأسئلة طويلة
الأسئلة لم تغط كل المنهج مثل الاختبارات التجريبية

كتب - محمد حافظ : أدى أمس طلاب الصفوف من الرابع وحتى الحادي عشر بالمدارس المستقلة خامس أيام اختبارات التقييم التربوي الشامل بمادة اللغة العربية لطلاب المدارس الابتدائية والإعدادية والكيمياء لطلاب المدارس الثانوية وسط رضا الطلاب باستثناء بعض الشكاوى من طلاب الصفين العاشر والحادي عشر من كثرة الأسئلة وعدم وضوح بعضها واقتصار عدد كبير من الأسئلة على جزء بعينه من المادة دون تغطية باقي المنهج كما في أسئلة الاختبارات التجريبية.

وأعرب طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية عن رضاهم عن أسئلة اختبار مادة اللغة العربية .. مؤكدين أنها جاءت في متناول جميع الطلاب وكانت مناسبة للجميع وتكليلا لمجهود عام بأكمله، فيما اشتكى طلاب الصفين العاشر والحادي عشر من صعوبة أسئلة مادة الكيمياء وطول الاختبار بما لا يتناسب مع الوقت المخصص للمادة .. مؤكدين أن الاختبار احتوى على بعض الأسئلة التعجيزية وغير الواضحة، ما أثر بالسلب على أداء الطلاب في الإجابة على أسئلة الاختبار بالصورة المرضية لهم.

وقال الطلاب إن بعض الأسئلة توصف بأنها من أسئلة السهل الممتنع بالنسبة لاختبارات المستوى التأسيسي وخمسة أسئلة في المستوى المتقدم اعتبروها أسئلة تعجيزية، حيث تضمن اختبار مادة الكيمياء للمستوى التأسيسي 40 سؤالا جميعها جاءت من المنهج وتم التعرض لها من خلال المراجعات والاختبارات التجريبية ولم يختلف الطلاب إلا على سؤالين فقط وصفوهما بالغامضين أو من نوعية السهل الممتنع حيث توقفوا كثيرا أمامهما في الإجابة عليهما.

على الجانب الآخر، كان الخط الساخن الذي أعلنت عنه هيئة التقييم بهدف التواصل مع الطلاب وأولياء الأمور وتقديم الاستفسارات والأسئلة التي تتعلق باختبارات التقييم التربوي الشامل، تلقى أمس الأول العديد من الشكاوى من الطلاب وأولياء أمورهم حول صعوبة أسئلة اختبار اللغة الانجليزية للمستويين التأسيسي والمتقدم لطلاب الصفين العاشر والحادي عشر. وطالب المشتكون مسؤولي هيئة التقييم بضرورة مراعاة شكاواهم من الاختبار في إعادة توزيع الدرجات بين الأسئلة وفقا لما تقتضيه مصلحة الطلاب، فيما اشتكى أولياء أمور طلاب المرحلة الابتدائية من عدم قيام مراقبي اللجان بتقديم أي مساعدة للطلاب سواء فيما يتعلق بتوضيح الأسئلة دون التطرق للإجابة أو الإشارة لها من قريب أو بعيد، مطالبين بالالتزام بسياسات الانضباط وفي الوقت نفسه تقديم المساعدة للطلاب في حدود القانون.

من جانب آخر، أشاد المعلمون وأصحاب التراخيص والمراقبون بحسن سير اختبار التقييم التربوي الشامل من النواحي الإدارية والأكاديمية .. مؤكدين أن الاختبارات جاءت مطابقة لمتطلبات الاختبارات الوطنية والمعايير والأهداف المشتقة منها وفق تعليمات محكمين مادة الكيمياء في وحدة الشهادة الثانوية واللغة العربية لطلاب الإعدادية في هيئة التقييم وإشرافها ويتوافق بشكل كبير مع الاختبارات التجريبية التي بثتها هيئة التقييم قبل موعد الاختبار بوقت كاف لتدريب الطلاب عليها.

وعن مستوى الاختبار، أكد السيد حمد العذبة صاحب الترخيص مدير مدرسة السيلية الثانوية المستقلة للبنين أن اختبار الكيمياء جاء متوسط المستوى وفي متناول جميع الطلاب ويراعي الفروق الفردية بينهم لتمييز الطالب المتميز .. مشيرا إلى أن المدرسة وفرت كافة الإمكانيات لأداء الطلاب الاختبارات الوطنية في جو من الهدوء والسكينة وإعداد الطلبة للامتحان النهائي، وذلك بتغطية المعايير في كافة المواد وإنجاز التقييمات الداخلية بحسب المواصفات المحددة من قبل هيئة التقييم وبإشراف محكمي المواد، كما تم تدريب الطلبة على الإجابة على أسئلة متنوعة وتقديم حصص الدعم والتقوية لهم.

وأضاف أنه من خلال جولة في اللجان تبين أن الأسئلة كانت في متناول الطلاب، حيث عبّر عدد من الطلاب عن رضاهم عن الأسئلة خاصة في المسار المتقدم .. مشيرا إلى أن الطالب المجتهد لن يجد صعوبة في الإجابة على جميع الأسئلة. وأكد أنه تم توفير كافة الإمكانيات والراحة والمناخ الملائم للطلاب والطالبات لمساعدتهم على أداء الاختبارات في جو من الهدوء والسكينة. وقال إنه طالب جميع مسؤولي اللجان بضرورة العمل على تلبية احتياجات الطلاب. وحول شكوى بعض الطلاب من الأسئلة قال إن الشكوى دائما طبيعية لأنه من المعروف أن مستويات الطلاب متفاوتة والذين يقومون بوضع الأسئلة يراعون اختلاف المستويات.

وقال: أنصح كل طالب بالاستعداد الجيد للاختبارات وعدم التوتر والسهر والتركيز خلال الاختبار، مؤكدا أن الجميع حريصون على مصلحة جميع الطلاب، متمنيا للجميع النجاح والتوفيق.

من جانبه قال السيد جاسم محمد المهندي صاحب الترخيص مدير مدرسة عمر بن عبد العزيز الثانوية المستقلة للبنين إنه خلال جولة في اللجان كان هناك ارتياح من جميع الطلاب .. مشيراً إلى أنه حريص على الاستفسار عن مستوى الأسئلة من عدد من الطلاب ذوي المستويات العلمية المعروفة بالجد والاجتهاد، لأن هؤلاء هم مقياس حقيقي لمستوى الأسئلة أما الطلاب الضعاف الذين لا يجتهدون في المذاكرة فهم غالبا يشكون.

وأكد أن الاختبارات مرت هادئة وإن كانت هناك شكاوى معينة من جزئيات بسيطة من الأسئلة، فهذا أمر طبيعي لأن واضعي الأسئلة حريصون على تضمين ورقة الاختبارات أسئلة متنوعة تراعي الفروق الفردية بين الطلاب، بحيث يكون هناك تميز بين بعض الطلاب فلا يقبل أن يتم وضع الاختبار في مستوى الطلاب الضعاف أو الأقل من المتوسط، والشكوى دائماً تكون من الطلاب ذوي المستوى الأقل من المتوسط.

وقال إن المدرسة حرصت على تقديم مراجعة شاملة للطلاب قبل بدء الاختبارات وكذلك أثناء الاختبارات، حيث يتم عمل مراجعات يومية للطلاب في المادة التي سوف يختبرون فيها في اليوم التالي وذلك لشرح بعض الأمور الصعبة في المنهج والرد على استفسارات بعض الطلاب.

من جانبه أشاد السيد خلفان علي النعيمي صاحب الترخيص مدير مدرسة دخان الابتدائية الإعدادية المستقلة للبنين بمستوى اختبار اللغة العربية، مؤكدا أنه جاء في مستوى الطالب المتوسط مع مراعاة الفروق الفردية للطلاب لمصلحة الطالب المتميز. وأشار إلى أن الاختبار جاء وفقا للمعايير والمواصفات التي حددتها هيئة التقييم لاختبار اللغة العربية في كافة الأسئلة، علاوة على أنه جاء مشابها تماما للاختبارات التجريبية التي تدرب عليها الطلاب داخل الصفوف وأثناء الحصص الإثرائية وبالتالي لم يواجه الطلاب أدنى مشكله في التعامل مع أسئلة الاختبار والإجابة عليها بالإجابات النموذجية التي تدربوا عليها خلال فترة المراجعة. وأكد أن هناك خطا ساخنا بين إدارة المدرسة ومسؤولي هيئة التقييم لإبلاغهم أولا بأول بأي مشاكل سواء كانت تتعلق بمستوى الاختبار وشكاوى الطلاب منه أو ما يتعلق بالأمور الإدارية من نقص أو تغيب المراقبين الخارجيين ولكن حتى الآن لم يحدث ما يعكر صفو الاختبارات وكل الأمور تسير في اتجاهها الصحيح وفقا للإعداد الجيد للاختبارات الوطنية سواء من قبل الهيئة الإدارية للمدرسة أو من مسؤولي هيئة التقييم.

لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
 
* أساسي
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .