دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 11/4/2013 م , الساعة 1:14 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

يضم 50 جهازًا للحصول على أفضل النتائج

أشغال تدشن مركز مختبرات المواد الإنشائية

المولوي: المركز يضم أحدث الأجهزة في العالم لقياس الأداء وتقييم خواص المواد
أشغال تعاقدت مع شركة متخصصة لقياس جودة الخلطات الأسفلتية
أشغال تدشن مركز مختبرات المواد الإنشائية

كتب - عبدالمجيد حمدي:

افتتح المهندس ناصر المولوي رئيس هيئة الأشغال العامة - أشغال - مركز الأبحاث والتطوير التابع للهيئة وذلك بعد أعمال التطوير التي شهدها المركز والتي تمّ خلالها إدخال أكثر من 50 جهازًا جديدًا بغرض إجراء الأبحاث والدراسات اللازمة التي تتعلق بالمشروعات التي تنفّذها الهيئة، حيث يشتمل المركز على أجهزة قياس متطوّرة لفحص المواد الإنشائية بغرض البحث وتطوير المواصفات الحالية للمشاريع.

وأكّد المولوي، عقب تفقده لأقسام المركز، أن الاجهزة الحديثة والمتطوّرة التي تمت إضافتها تُعدّ الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، مُشيرًا إلى أنها ستساهم في قياس الأداء وتقييم خواص المواد، بالإضافة إلى أجهزة أخرى غير إتلافية تساعد على قياس خواص وأداء المواد في مواقع العمل بصورة دقيقة وسريعة.

وقال: الهدف هو تطوير القدرات والمختبرات وآلية الهيئة في تنفيذ دراسات وبحوث بالتعاون مع الجهات الأخرى،

ولفت إلى أن هذا التطوير سيُساعد "أشغال" على إجراء الاختبارات على المواد ومقارنتها بنتائج المختبرات الأخرى للتأكّد من جودتها خاصة فيما يتعلق بالخلطات الأسفلتية، التي يمكن من خلال الأجهزة الجديدة اختبارها قبل بدء تنفيذ المشاريع.

وكشف أن الهيئة خلال الشهور القليلة الماضية تعاقدت مع إحدى الشركات المُتخصصة للقيام بقياس الجودة خاصة فيما يتعلق بالخلطات الأسفلتية، كجزء رئيسي في المشاريع التي تنفّذها الهيئة، لافتًا إلى أن المركز لن يقوم باختبار الخلطات الأسفلتية فقط، بل سيعمل على قياس الجودة في المياه المُعالجة ومياه الصرف الصحي، ودوره سيتعدّى مرحلة إجراء الاختبارات بل سيقوم بإجراء الأبحاث والدراسات التطويرية، فضلاً عن أن الهيئة ستعمل خلال الفترة المقبلة على التعاون مع جامعة قطر.

وتابع: المركز أو المختبر سيساعد على إجراء مقارنة بين نتائج المختبرات الأخرى للوصول إلى أفضل جودة، وفي حال وجود اختلاف أو تفاوت في النتائج سيتم الرجوع إلى المختبرات مرّة أخرى للتأكّد من صحة النتائج.

وأعرب رئيس الهيئة عن سعادته بالتعاون مع مختلف الجهات بالدولة، مشيرًا إلى أن السنوات السابقة كانت الهيئة تعتمد على إجراء الفحوصات عن طريق مختبرات معتمدة من قبل وزارة البيئة.

وأشار المولوي إلى أنه بجانب إجراء الفحوصات على المواد عبر الأجهزة الثابتة في المختبر، سيتم خلال الفترة المقبلة إجراء الاختبارات من المواقع مباشرة من خلال مختبرات متنقلة فيما يتعلّق بالأمور الميدانية والبيئية.

ويهدف المركز أيضًا إلى توطين المواصفات العالمية بما يتناسب مع الظروف المناخية والبيئية المحلية لضمان استدامة الجودة في مشاريع الدولة، ويحتوي قسم فحص المواد الإنشائية بالمركز على أجهزة متطوّرة لقياس الأداء وتقييم خواص المواد كما يحتوي على أجهزة غير إتلافية متقدّمة تساعد على قياس خواص وأداء المواد في الموقع بصورة دقيقة وفعّالة وسريعة.

ومن بين الأجهزة التي تمّ تحديثها بالمركز جهاز فحص أداء الخلطة الأسفلتية وهو جهاز مصمم بصورة خاصّة لإجراء ثلاثة اختبارات على الأسفلت وهي: قياس المعامل الديناميكي وقياس مقدار السيولة وزمن السيولة ويعمل هذا الجهاز على تطوير تصميم الخلطات وتحليل أسباب تدهور الأسفلت كما يُستخدم في إنشاء المنحنيات الأساسية للخلطات، كما يحتوي الجهاز على نظام ضغط الهواء لحصر العينات ووحدة مدمجة ثلاثية المحاور وحاوية بنظام تحكّم في درجة الحرارة كما يحتوي على نظام تحكم رقمي ونظام تسجيل للبيانات.

كما يضمّ المركز أيضًا جهاز الفحص المتكامل ( UTM-25) وهو جهاز عالي التقنية والدقة لقياس وتحليل أداء العينات الأسفلتية عند تعرّضها لأحمال الشدّ والضغط بالإضافة إلى الأعمال الديناميكية، ويحتوي الجهاز على حاوية بنظام تحكّم في درجة الحرارة لفحص العينات تحت درجات حرارة مختلفة.

ومن بين الأجهزة التي يضمّها المركز أيضًا جهاز اختبار الانحناء عند أربع نقاط وهو جهاز هوائي هيدروليكي ذو أربع نقاط للتحميل ويحتوي على نظام تحميل هوائي وحامل للعينة، وحاوية بنظام تحكم في درجات الحرارة كما يحتوي على نظام تحكم متعدّد المحاور وبرنامج للتشغيل، يقوم حامل العينة بتعريض العينة للانحناء في أربع نقاط مع حركة ارتجاعية دورانية وتحويل أفقي للحمل ولنقاط الارتكاز.

كما يضمّ المركز وحدة اختبار الخرسانة وهي عبارة عن وحدة أوتوماتيكية ومحوسبة وذات دقة عالية وهي وحدة فريدة في نوعها بمحتوياتها الميكانيكية والإلكترونية، وتعتبر من أحدث أجهزة فحص قوة ضغط الخرسانة على الإطلاق، حيث يتم قياس وزن العينة الخرسانية بواسطة نظام إلكتروني بينما يتم قياس أبعاد العينة بواسطة أشعة الليزر ويتم تخزين البيانات بصورة أوتوماتيكية بواسطة برنامج التحكّم في البيانات.

ويشتمل المركز أيضًا على جهاز يقوم بدمك عينات الأسفلت، حيث يتم إدماج تأثير القص الدوراني مع الحمل الرأسي على العينة الأسفلتية، حيث يمكن استخدام جهاز الدمك فيتجهيز العينات الأسفلتية بناءً على قيمة كثافة محدّدة لإجراء الاختبارات الميكانيكية عليها وإنشاء منحنى الكثافة مقابل عدد دورات الدمك لكل عينة وتحديد نسبة الفراغات في العينة لكل عدد من دورات الدمك.

كما يتضمّن المختبر أيضًا جهاز صندوق القص لدمك الأسفلت، وهذا الجهاز يُعتبر من أحدث أجهزة دمك الأسفلت لتجهيز وتقييم الخلطات الأسفلتية باستخدام تكنولوجيا متطوّرة لدمك العينات، ويستخدم الجهاز أيضًا من أجل إنتاج عينات في شكل عارضات من الأسفلت والتي يمكن استخراج عينات أسطوانية منها، وطريقة حركة القص الفريدة في وحدة القص الصندوقي تُحاكي طريقة دمك الطبقة الأسفلتية في الواقع وتعطي قياسًا حقيقيًا لقابلية الخلطة للتنفيذ من ناحية عملية.

أما جهاز الوزن الخفيف الساقط فهو جهاز ذو حمل ديناميكي مصمم لتقييم قوة تحمّل التربة وقياس جودة الدمك لطبقات التربة في أعمال الردم الإنشائية وطبقات الطرق

ويستخدم كاختبار سريع لتجانس الطبقة كما يُمكن استخدامه لحساب المعامل الديناميكي للتربة.

ويشتمل المركز أيضًا علي جهاز قياس نسبة الماء في الخلطات الخرسانية، وهو عبارة عن عداد مايكرويف متقدّم لحساب نسبة الرطوبة ويحتوي على معالجات دقيقة ونظام مايكرويف لحساب نسبة الماء في الخلطات الخرسانية والخلطات الأسمنتية وتتم قراءة نسبة المياه في الخلطة مباشرة عند وضع مسبار القياس في الخلطة.

ويضمّ المركز أيضًا جهاز قياس الكثافة الكهربائي وهو جهاز بديل للجهاز الذري لفحص الكثافة ونسبة الرطوبة لطبقات التربة للطرق وأساسات المباني حيث لا يحتوي على إشعاعات ضارّة، ويستخدم هذا الجهاز المتنقل بطارية لإنتاج التيار الكهربائي اللازم لإجراء القياسات الخاصة بالكثافة ونسبة الرطوبة.

أما جهاز الفحص الطبقي فيُعتبر من أجهزة ضبط الجودة التي يُمكن استخدامها في الموقع لقياس تماثل طبقات الرصف الترابية وذلك بقياس فروقات الصلابة في الطبقات، وهو من الأجهزة الممتازة التي توضّح وجود العيوب الإنشائية التي لا يُمكن اكتشافها أثناء أعمال الإنشاء كما يمكن استخدام الجهاز للتحقّق من قيم الصلابة والمعاملات التي يتم افتراضها عند تصميم وإعادة تأهيل طبقات الرصف.

ويشتمل المختبر الجديد على جهاز لقياس قوة الالتصاق حيث يقوم هذا الجهاز بتقييم خاصية الالتصاق بين الحصمة والبيتومين وهو عبارة عن قياس لالتصاق الحصمة التي يتم استخدامها في سطح طبقة الرصف الأسفلتية العُليا.

أما جهاز الاختراق الأوتوماتيكي فهو مصمم لإجراء اختبارات على المنتجات البترولية من أجل فحص تماسكها وثباتها لعمل تصاميم الخلطات وضبط الجودة وتحديد وتصنيف أنواع المنتجات، حيث يتم الاختبار بإسقاط مسبار قياسي بحرية داخل العينة لفترات زمنية محدّدة عند درجة حرارة معينة كما يقوم الجهاز بقياس عمق الاختراق للمسبار بالجزء من الملليمتر.

أما جهاز فك الدمك الاختراقي فهو جهاز اختراق زنبركي يمكن استخدامه لضبط جودة أعمال الردم لطبقات التربة في الموقع، حيث تمثل الحلقة المعدنية المنزلقة الحمل الواقع على الطبقة، ويمكن أيضًا استخدام الجهاز للقياس السريع لنسبة الرطوبة في التربة وذلك بعد عمل مقارنة مع عمق اختراق المسبار عند كل نسبة رطوبة في العينة المختبرية.

ويضمّ المختبر منشارًا لقطع الأسفلت الأوتوماتيكي حيث يحتوي المنشار على نظام أوتوماتيكي لقطع وتثبيت العينات بحيث يقوم بقطع سريع ودقيق للعينات الأسفلتية المضلعة الشكل أو الأسطوانية كما يقوم بقطع العينة بصورة آلية مع وجود نظام تحكّم في سرعة القطع وذلك للحصول على سطح مستوٍ وأملس للجزء المقطوع.

كما يضمّ المركز جهازًا لقياس جودة الرصف ويعمل هذا الجهاز على التحليل الطيفي حيث يقيس المقاومة الكهربائية للأسفلت ومن ثم يقوم بحساب قيمة الكثافة بناءً على الحصمة المحتواة في كل خلطة أسفلتية كما يستخدم هذا الجهاز بصورة عامة لفحص طبقات الأسفلت حديثة الإنشاء والتي يتراوح سمكها من 0.75 إلى 6 بوصات.

أما مطرقة فحص الخرسانة فتعمل على قياس الخواص المتعلقة بمرونة الخرسانة وقياس قوة الخرسانة والصخر ويمكن التحكّم في ضبط المطرقة بواسطة شاشة العرض الصغيرة، كما يُمكن توصيلها مع جهاز الكمبيوتر ويوجد مع الجهاز برنامج خاص يمكّن من تحميل النتائج وعرضها بصورة تلقائية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .